لقاح كورونا
ارشيف صحة

بديل اللقاح .. شركة كندية تطور بخاخا للأنف يحمي من كورونا بفاعلية 99.9%

كشفت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، أمس الأحد، عن تطوير شركة كندية بخاخ للأنف مضاد لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” بفاعلية تصل إلى 99.9%، مشيرة إلى بدء تجارب سريرية أولى لاستخدامه في بريطانيا.

ووفقا للوكالة، تم تصميم بخاخ الأنف من أكسيد النيتريك لقتل الفيروس في الشعب الهوائية، ومنعها من التوطن والانتشار إلى الرئتين.

وأظهرت اختبارات معملية مستقلة أجريت بمعهد الأبحاث المضادة للفيروسات بجامعة ولاية يوتا الأمريكية، أن العقار الذى طورته شركة “SaNOtize” للتكنولوجيا الحيوية في فانكوفر بكندا، فعالية بنسبة 99.9% في قتل فيروس كورونا في غضون دقيقتين.

كما أظهرت نتائج دراسات على القوارض المصابة بكورونا أجريت في جامعة ولاية كولورادو الأمريكية انخفاضًا بنسبة 95% في الحمل الفيروسي في اليوم التالي للإصابة بعد استخدام البخاخ.

وكان البروفيسور فريد مراد الحاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1998 قد تمكن من اكتشاف أهمية أكسيد النيتريك في جسم الإنسان وخصائصه العلاجية لأول مرة.

وأوضح مراد، وهو عضو مجلس إدارة شركة “SaNOtize” أن “أكسيد النيتريك هو جزيء متعدد الاستخدامات ينظم كل شيء تقريبًا في أجسامنا”، مشيرا إلى أنه “قد ثبتت فعاليته ضد مجموعة متنوعة من الفيروسات والبكتيريا والفطريات”.

بدوره، قال الدكتور كريس ميلر، كبير المسؤولين العلميين والمؤسس المشارك للشركة، إن “البخاخ يوفر للأنف حاجزًا يحتوي على أكسيد النيتريك الذي يمنع ويعالج العدوى المبكرة عن طريق تدمير الفيروس وإعاقة تكاثره داخل خلايا الأنف.

وتابع: “ثبت أيضا أن أكسيد النيتريك يمنع مستقبلات (ACE-2) الضرورية لدخول الفيروس ليصيب الخلايا البشرية”.