اخبار العالم ارشيف الاخبار

امريكا تحتل المرتبة الثالثة بانتشار فايروس كورونا بعد الصين وإيطاليا

باتت الولايات المتحدة في المرتبة الثالثة عالميا على خريطة انتشار فيروس كورونا المستجد، مع تسارع وتيرة التفشي. وفي العالم العربي، أعلن ملك السعودية حظر التجول للحد من انتشار الوباء، بينما سجلت سوريا أول إصابة مؤكدة.

ووفقا لأحدث البيانات المتاحة من مصادر عديدة، فقد ارتفع عالميا مجموع الإصابات بمرض “كوفيد-19” الذي يسببه فيروس كورونا المستجد إلى أكثر من 300 ألف حالة، بينما تجاوز عدد الوفيات 13 ألفا.

وفيما يلي أبرز التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا خلال الساعات الأخيرة:

الولايات المتحدة:
ارتفع عدد الوفيات بالفيروس إلى 416، بينما تجاوز مجموع الإصابات المؤكدة 33 ألفا، وفقا لبيانات جامعة جونز هوبكنز الأميركية.

وتأتي الولايات المتحدة في المرتبة الثالثة من حيث عدد الإصابات بالفيروس بعد الصين وإيطاليا.

وأعلن الرئيس دونالد ترامب نشر الحرس الوطني في ولايات نيويورك وكاليفورنيا وواشنطن لتنفيذ إجراءات طارئة لاحتواء انتشار الفيروس، في حين أعلنت وزارة الدفاع عن تعبئة أكثر من 7000 من الحرس الوطني في جميع الولايات لتطبيق إجراءات الحجر الجماعي.

وقال رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلاسيو لشبكة “سي.أن.أن” الإخبارية “ستكون هذه أكبر أزمة داخلية منذ الكساد العظيم”، في إشارة إلى الأزمة الاقتصادية التي وقعت في الثلاثينيات. وأضاف أن هذا “يجعلنا بحاجة إلى تعبئة شاملة للجيش الأميركي”، ورأى أن الأسوأ لم يأت بعد.

وبموجب الإجراءات الأخيرة يخضع ثلث الأميركيين إجمالا لأوامر البقاء في المنازل في سبع ولايات، إذ أعلنت ولايتا لويزيانا وأوهايو أمس الأحد حظرا موسعا للتجول، لتنضما إلى ولايات نيويورك وكاليفورنيا وإلينوي وكونيتيكت ونيوجيرسي.

وفي أحدث مؤتمر صحفي له بشأن تطورات الأزمة، قال ترامب إنه تحدث مع الرئيس الصيني شي جين بينغ بشأن فيروس كورونا، وأضاف أنه “مستاء قليلا” من الصين.

وكان ترامب قال السبت إنه تمنى لو كانت الصين أبلغته بشأن الفيروس في وقت مبكر.

في غضون ذلك، أعلن السيناتور راند بول أن نتيجة الفحوصات أكدت إصابته بالفيروس، ليصبح أول عضو في مجلس الشيوخ الأميركي يصاب بكورونا.