اخبار العالم الاخبار

كشفوا عن منظومتي دفاع جوي.. الحوثيون يقصفون مطارا وقاعدة جنوبي السعودية

قالت قناة المسيرة التابعة لجماعة الحوثيين اليمنية إن سلاح الجو نفذ صباح اليوم هجوما على مطار أبها وقاعدة الملك خالد جنوبي السعودية. وكان الحوثيون كشفوا أمس -في مؤتمر صحفي- عن تطوير أربع منظومات دفاع جوي جديدة، نصفها دخل خط المواجهة مع التحالف السعودي الإماراتي.

وقالت قناة المسيرة -نقلا عن المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع- إن طائرات مسيرة من نوع “قاصف كي2” هاجمت برج المراقبة في مطار أبها الدولي (جنوب غربي السعودية)، ويبعد مئتي كيلومتر عن الحدود مع اليمن.

وأضاف العميد سريع -في صفحته بفيسبوك- أن القصف تسبب في إصابة مباشرة لبرج المراقبة، وأدى إلى تعطيل الملاحة الجوية في المطار.

وقال الحوثيون صباح اليوم أيضا إن قواتهم نفذت هجوما واسعا بطائرات مسيرة على برج المراقبة في قاعدة الملك خالد الجوية بخميس مشيط (جنوبي السعودية)، التي تبعد مئتي كيلومتر عن الحدود اليمنية.

وأضاف المتحدث العسكري باسم الحوثيين أن الهجوم على القاعدة السعودية حقق هدفه بدقة.

وأعلن التحالف اليوم إسقاط طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون باتجاه خميس مشيط.

هجوم أمس
وكان الحوثيون قالوا أمس إنهم شنوا هجوما واسعا بطائرات مسيرة على قاعد الملك خالد، مستهدفين مرابض الطائرات الحربية ومدارج الإقلاع والهبوط، إلا أن وكالة الأنباء السعودية (واس) ذكرت أن قوات التحالف أسقطت طائرات مسيرة أطلقها الحوثيون باتجاه المملكة.

كما سبق أن تعرضت القاعدة نفسها لقصف حوثي الخميس الماضي، وكذلك تعرض مطار أبها لقصف من الجماعة في الفترة الأخيرة عدة مرات.

 المتحدث العسكري باسم الحوثيين كشف أمس عن تطوير الجماعة أربع منظومات دفاع جوي، ودخلت اثنتان منها خط المواجهة (مواقع التواصل)
المتحدث العسكري باسم الحوثيين كشف أمس عن تطوير الجماعة أربع منظومات دفاع جوي، ودخلت اثنتان منها خط المواجهة (مواقع التواصل)

وقال المتحدث باسم التحالف العقيد تركي المالكي إن “قيادة القوات المشتركة للتحالف مستمرة في تنفيذ الإجراءات الرادعة ضد هذه المليشيا الإرهابية لتحييد وتدمير هذه القدرات وبكل صرامة، وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية”.

منظومات جوية
وفي سياق متصل، كشفت جماعة الحوثي أمس في مؤتمر صحفي بصنعاء عن تطوير أربع منظومات دفاع جوية، دخلت اثنتان منها خط المواجهة، وإسقاط 17 مروحية للتحالف السعودي الإماراتي منذ عام 2017.

وأضاف المتحدث العسكري باسم الحوثيين أن المنظومة الأولى تسمى “فاطر”، ودخلت المعركة عام 2017، وأما المنظومة الثانية فتسمى “ثاقب1″، ودخلت المعركة في العام نفسه.

وأشار العميد سريع إلى أن منظومتي دفاع جوي ثالثة ورابعة سيكشف عنهما في المرحلة المقبلة، موضحا أن منظومات الدفاع الجوي “نجحت في تحييد عدد من أنواع الطائرات الاستطلاعية المعادية، ومروحيات الأباتشي، وكذلك التصدي لعدد من الطائرات الحربية المعادية”، في إشارة إلى طائرات التحالف بقيادة السعودية.

إسقاط طائرات
وبيّن المتحدث نفسه أن الدفاعات الجوية للجماعة نفذت 49 عملية استهداف لمروحيات أباتشي في مختلف الجبهات، أدت إلى إسقاط 17 مروحية تابعة للتحالف، كما تحدث عن تنفيذ 72 عملية دفاع جوي استهدفت طيران الاستطلاع، أسفرت عن إسقاط عشرات منها.

يشار إلى أن التحالف بقيادة السعودية تدخل عسكريا في حرب اليمن منذ 26 مارس/آذار 2015 تحت مبرر إعادة الشرعية في البلاد، عقب سيطرة الحوثيين على السلطة في العاصمة صنعاء ومناطق واسعة من البلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات,مواقع التواصل الاجتماعي