اخبار العالم ارشيف الاخبار

المسني: الإمارات ورطت السعودية في حرب اليمن

#اليمن #الامارات #السعودية #الحوثي #الاردن –

افاد الباحث اليمني عادل المسني بأن “الوقائع على الأرض تؤكد أن مهمة الإمارات كانت إنقاذ الانقلاب، وأن ذلك ليس مستغربا، ويتسق مع أهدافها الواضحة والداعمة للانقلابات في المنطقة”.

واضاف أن الإمارات حولت عاصفة الحزم إلى مجرد زوبعة صاخبة جلبت كثيرا من الانتقادات والمتاعب للسعودية، التي ارتبط ذكرها بالانتهاكات والأخطاء والأزمة الإنسانية التي يعاني منها اليمنيون، والحال ذاته أيضا باتت تتجرعه الحكومة اليمنية الشرعية.

بالمقابل ارتبط الدور الإماراتي في اليمن بشيئين اثنين -وفق ما يقول المسني- الأول استنزاف المملكة وإغراقها في أتون حرب بلا أفق وتقوية نفوذ الانقلاب عبر إضعاف الحكومة الشرعية، والأمر الثاني من خلال فتح معابر آمنة لتهريب السلاح للحوثيين وقد جرى ضبط ذلك وفق محاضر رسمية من قبل السلطات الشرعية، وفق قوله.

وطبقا للمتحدث نفسه، فإن الدوافع الإستراتيجية العدائية لكل هذه الممارسات من قبل الإمارات تتعلق بالتنافس مع المملكة على الريادة والنفوذ في المنطقة، حيث ترى الإمارات أن أبرز منافس لتطلعاتها يكمن في الدور السعودي فلجأت إلى إغراقه في مستنقع اليمن.

وينهي المسني بالتأكيد أن المستفيد الأول من الحرب كان الحوثيين وهو ما أرادته الإمارات، التي استطاعت أن تحولهم بفعل تقديمها الخدمات الجاهزة لهم إلى كابوس مرعب للمملكة ورقم صعب في معادلة التوازنات باليمن.